2010/04/21

ديوان الطرماح




 
ديوان الطرماح
تحقيق
د. عزة حسن
 
التحميل
archive أو adrive أو 4shared

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم - وجزاك الله خيرا يا مساهم
    ملاحظة: الكتاب يحتمل انه كامل ويحتمل انه ناقص. فالفهارس ربما مفقودة. فعدد صفحات الكتاب يفترض بها أنْ تكون 344 صفحة (كما هي على مواقع شراء الكتب). لكنها هنا 304 - فالمفقود هنا ربما هو الفهارس فقط؟
    لكن احصاءات الدكتور محمد العلمي لشعر الطرماح، المعتمدة على هذه الطبعة من الديوان للمحق د. عزة حسن (دراسة توثيقية - المعطيات) تفيد بأن له 59 قطعة ما بين بيت مفرد يتيم وبين مقطوعة وبين قصيدة. فربما أنَّ بعض الأبيات المفردة موجودة في الفهارس المفقودة. فكيف السبيل إلى التأكد من ذلك. خاصة وان آخر قصيدة من هذا الكتاب هي برقم 37.
    أي نعم أنَّ الشاعر ليس له قوافي رويها الهاء والواو والألف المقصورة (ى). لكن ما يثير الشك هو أنَّ الموسوعة الشعرية تقول أنَّ قصائده 68 قصيدة (ما بين بيت مفرد يتيم وبين مقطوعة وبين قصيدة)، وحسب رقم آخر قصيدة في هذا الكتاب هو 37 ..؟؟؟؟
    ويقال أنَّ هناك طبعة صادرة عن دمشق للطرماح عدد صفحاتها 600...!! فهل من يتصدى لتصوير الفهارس الناقصة لنقطع الشك باليقين. وجزاك الله خيرا يا مساهم.
    وإن كان من كتاب مفقود في الشعر وهو ضروري، فهو كتاب (شعراء عباسيون، تحقيق جوستاف، أعادَ تحقيقه محمد يوسف نجم، 1959، دار مكتبة الحياة – بيروت).

    ردحذف